طريقة جديدة لاستخدام الخلايا الجذعية لمحاربة سرطان الدماغ

قام العلماء بوصف طريقة جديدة تجعل الخلايا الجذعية تفرز سموماً toxins  التي تقتل فقط الخلايا السرطانية . هذا البحث هو بقيادة عالم الاعصاب الدكتور خالد شاه  الباكستاني الذي يترأس قسم المعالجة العصبية الجزيئية في كلية الطب بهارفارد .

فكرة البحث :

تقوم الفكرة التي تقوم عليها البحث : باستهداف الخلايا السرطانية فقط بالتوكسينات بينما لا تؤثر على  الخلايا الطبيعية . والتوكسينات هي مواد سامة لكل الخلايا ولكن في بداية عام 1990م وجد العلماء طريقة لوسم هذه التوكسينات بحيث تستهدف فقط الخلايا السرطانية من خلال الارتباط بجزيئات توجد فقط على سطح الخلايا السرطانية .كما تقوم الفكرة على جعل الخلايا الجذعية هي التي تفرز التوكسينات حيث يتم تعديلها جينياً بحيث تفرز هذه الستوكينات وهذه الستوكينات تدخل للخلايا السرطانية وتقتلها من خلال منعها من تصنيع البروتينات .

وقد اظهر استعمال التوكسينات في معالجة سرطان الدم نجاحاً كبيرا ولكنه لم يعمل بشكل جيد في السرطانات الصلبة “كسرطان الدماغ وذلك بسبب صعوبة ايصال التوكسينات للخلايا السرطانية ولامتلاك التوكسينات نصف عمر قصير . وللتغلب على هذه المشاكل قام الدكتور خالد وزملاؤء بوضع الخلايا الجذعية ضمن محافظ capsule  مكونة من مادة هلامية قابلة للتدرك الحيوي biodegradable gel والتي تترسب وتتوضع ضمن المناطق الورمية بعد استئصالها.

السر في الخلايا الجذعية المعدلة جينياً :

منذ عدة سنوات استطاع الدكتور خالد مع فريقيه البحثي ايجاد طريقة تمكن الخلايا الجذعية من انتاج التوكسينات التي تقتل الخلايا ولكن المشكلة كانت في ايجاد طريقة تجعل هذه التوكسينات لا تقتل الخلية الجذعية التي تنتجها ؟

والحل كان بالتعديل الوراثي بحيث تم وضع طفرة بالخلايا الجذعية العصبية بحيث لا تتأثر بالتوكسين بالاضافة لادخال قطعة من  DNA تسمح للخلية الجذعية بانتاج وافراز التوكسين لخارج الخلية وعندما يدخل التوكسين لداخل الخلية السرطانية فانه سيقوم بتدميرها كونها لا تمتلك الطفرة التي تحميها من اثر التوكسين اما الخلايا الطبيعية فلن يتمكن التوكسين من الدخول لها كونها لاتملك المستقبلات على سطحها التي تسمح للتوكسين بالدخول لداخل الخلية .

ولقد تم تجريب هذا العلاج على الفئران واظهر ناجحا وتراجعا لسرطان الدماغ لديهم ويتوقع ان يتم تجريبه على البشر في غضون 5 سنين.

المصدر :

http://hsci.harvard.edu/news/scientists-engineer-toxin-secreting-stem-cells-treat-brain-tumors

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*