الارجل الكاذبة للخلايا Filopodia

فلتتخيل أنك “فوجئت ” بانقطاع التيار الكهربائي حيث أنك تعيش في مكان لا تنقطع فيه الكهرباء إلا نادراً جداً!

عليك الآن أن تجد الشموع، ومن الجيد أن لديك يدين تستطيع من خلالهما تلمّس طريقك، كم أنت محظوظ… لكن هل خلايا جسمك محظوظة مثلك يا ترى؟ هل بإمكانها أن تشعر بما حولها وتتلمس طريقها ومحيطها؟

نعم يا صديقي، تملك خلايا جسمك ما يشبه الأيدي أو الأصابع تسطيع من خلالها أن تتلمس محيطها وتقوم بحركات أشك أنك قادرً على القيام بمثلها… تسمى هذه الأيدي Filopodia ، تعرف كذلك بالأرجل الكاذبة، وهي عبارة عن بروزات أنبوبية من غشاء الخلية تستطيع أن تقدم المعلومات للخلية عن البيئة الكيميائية والمحيط الفيزيائي، فعلى سبيل المثال تعد هذه الأيدي ضرورية للتطور الصحيح للمضغة وهجرة الكريات البيض إلى مواقع الخمج.


تستطيع Filopodia أن تتقلص وتتطاول وتنثني في اتجاهات مختلفة وكي يتمكن العلماء من دراستها بشكل أفضل قاموا بفلورة الهيكل الداخلي لها المكون من بروتين الأكتين كما قاموا بوضع كرة بلاستيكية صغيرة جداً على نهاية كل من هذه الأيدي وباستخدام مجهر خاص يسمى Optical Trap استطاعوا دراستها بشكل مفصل.


وجد الباحثون أن الخلية تستطيع أن تطبق قوة شد عبر هذه الأيدي تتراوح بين 1 و100 piconewtons أي ما يعادل قوة الجاذبية التي تخضع لها كرية حمراء واحدة، كما اكتشفوا قدرة الأيدي على الالتفاف حول ذاتها بحركة حلزونية مخروطية مما يسمح للخلية بالتفاعل مع الوسط المحيط.


المصدر :
http://www.sciencedaily.com/releases/2014/12/141222165433.htm

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*