كيف ينتشر سرطان الرئة : اكتشاف العلماء بروتيناً معطوباً في الخلايا السرطانية

 

حين تتحطم آلية إصلاح الخلية، يتعطل بروتين T-cell lymphoma invasion and metastasis 1) TIAM1 ) الذي يربط الخلية مع الوسط الخارجي “بروتينات المطرس الخلوي  extracellular matrix” مما يسبب انفصال للخلايا السرطانية وانتشارها.

 حيث اكتشف العلماء طريقة انتشار سرطان الرئة : وذلك من خلال تحطم بروتين رابط يربط الخلايا مع بعضها البعض.

breaking-tiam1-ties

تظهرالصورة صوراً مجهرية لبعض من هذه البروتينات : فعلى اليسار تبدو البروتينات طبيعية ، أما على اليمين فهي منفصلة ، الخلايا الموجودة في اليمين هي خلايا سرطان رئة لأن الارتباط بين الخلايا محطم وبالتالي تصبح اكثر عرضة للانفصال والانتشار ضمن الجسم.

 

يتحكم  بروتين يُدعى TIAM1  بالرباط الذي يربط الخلايا مع بعضها البعض . وعندما يتعطل النظام الخاص بإصلاح الخلية فإن هذا البروتين يتضرر ويسمح للخلايا  بالانفصال عن بعضها  والانتشار عبر الجسم.

يقول الدكتور أنجيليك ماليري وهو المؤلف الرئيسي  لهذه:

((هذه الدراسة المهمة أظهرت للمرة الأولى كيف أن خلايا سرطان الرئة تنفصل عن الخلايا المجاورة وتبدأ بالانتشار عبر الجسم ))

ينتقل سرطان الرئة بشكل نمطي إلى العقد اللمفية في الصدر والبطن والرقبة أو الإبط كما ينتقل إلى الكبد والعظام أو الدماغ طبقاً لما ذكره معهد أبحاث السرطان البريطاني.وان الاحتمال الاكبر لانتشار سرطان الرئة يكون  عبر الجهاز اللمفاوي لأنه يدخل الأوعية اللمفية حول القصبات في الرئتين ويبدأ بتشكيل تجمعات في العقد اللمفية .

وطبقاً لما ذكره معهد السرطان الوطني ، فقد شهد عام 2014 أكثر من 220,000 حالة جديدة لسرطان الرئة في الولايات المتحدة وقد توفي نصف هذا العدد بسرطان الرئة. أما في المملكة المتحدة فهناك 43,500 حالة جديدة من سرطان الرئة كل عام ، وهو السبب الأكثر شيوعاً لوفيات السرطان في المملكة المتحدة.
يقول نيل باري وهو مدير المعلومات العلمية في مركز أبحاث السرطان البريطاني :

(( لقد تسبب سرطان الرئة بأكثر من خمس وفيات السرطان في المملكة المتحدة ولذا فإنه من الضروري أن نجد علاجاً جديداً وفعالاً لمحاربة هذا المرض وإنقاذ المزيد من الأرواح ))

يقول باري أيضاً : (( إن الابحاث التي تعنى بالمراحل المبكرة هي أساسية لإيجاد العلاجات التي يمكن لها في يوم من الأيام أن توقف انتشار سرطان الرئة وهو مايمكن ان يقلب الموازين  ، كما أنه لمن المهم إيجاد طرائق لتشخيص المرض مبكراً بحيث يكون العلاج أكثر قابلية للنجاح ويكون السرطان أقل قابلية للانتشار))

ويأمل  واضعوا هذه الدراسة بأن يكون بحثهم خطوة في طريق إيقاف مسار انتشار سرطان الرئة حالما يتم تشخيصه .

مصدر الدراسة : تم نشر الدراسة في Cell Reports واعتمدت من باحثين من معهد مانشستر البريطاني لأبحاث السرطان.

Source: Vaughan L, Tan C, Chapman A, Nonaka D, Mack N, Smith D. “HUWE1 Ubiquitylates and Degrades the RAC Activator TIAM1 Promoting Cell-Cell Adhesion Disassembly, Migration, and Invasion.” Cell Reports, 2014.

http://www.medicalnewstoday.com/articles/287470.php

ترجمة : الصيدلاني . غيث الشامي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*