دروس نتعلمها من الباحثين في الخلايا الجذعية

ان الظروف التي دفعت لإيجاد اعظم الاكتشافات في مجال الخلايا الجذعية تكاد تكون فريدة من نوعها فالمواقف التالية التي حملت في طياتها مشاعر الابوة والانسانية واليأس الذي ادى الى الانتحار والعديد من المواقف الاخرى هي التي مهدت لاعظم الاكتشافات في مجال الخلايا الجذعية فما الذي يمكن ان نستفيد من هذه المواقف يا ترى ؟

مشاعر الابوة وخلايا البنكرياس ؟
بعد ان تم تشخيص ابنه  الرضيع بالاصابة  بمرض السكري كرس العالم Doug Melton نفسه لايجاد علاج بالخلايا الجذعية لمرض السكري هذا المرض الذي  يتطلب اخذ الانسولين لمدى الحياة ويجعل حياة المصابين به صعبة لذلك فان ايجاد علاج يمّكن  من  تحويل الخلايا الجذعية لخلايا تفرز الانسولين سيشفي هؤلاء المرضى تماماً.
ومنذ 23 عاما و Doug Melton يعمل مع فريقه البحثي على هذا الامر وخلال هذا العام تم نشر بحث وصف بأنه من اكثر الانجازات الطبية فائدة في عام 2014م حيث اوجد ميلتون طريقة تحويل الخلايا الجذعية لخلايا تفرز الانسولين وطبقت على الحيوانات و قال ميلتون ” انهم على بعد خطوة واحدة في التجارب ما قبل السريرية للوصول للخط النهائي لتطبيقها على البشر  وقد اجري البحث في جامعة هارفارد  ” .

 23 عاما من الابحاث لايجاد علاج لمرض اصاب ابنه الرضيع

Ruiz-StemCellPHOTO2

 

قررت الا اكون طبيباً ؟
ان احد ابرز اكتشافات الخلايا الجذعية هي :الخلايا الجذعية المحرضة وهي طريقة تقوم على تحويل اية خلية بجسم الانسان الى خلية جذعية عن طريق ادخال 4 مورثات لها ان هذا الاكتشاف هو الذي جعل العالم الياباني “ياماناكا” ينال جائزة نوبل في الطب في عام 2012م ولكن ما كان  لهذا العالم ان يكتشف هذا الاكتشاف لولا مروره بتجارب أليمة لا تنتسى ضمن المستشفى الذي كان يعمل فيه “فقد كان ياماناكا طبيباً جراحا في مستشفى اوساكا الياباني .ويروي ياماناكا انه كان في احد الايام يمر على احد المرضى وقد لاحظ صورة لامرأة مرحة جميلة بجانب سريرها وقد اعتقد انها لاخت المريضة ولكن صدم عندما عرف انها للمريضة نفسها قبل عدة سنوات وهنا دهش كيف يمكن للمرض ان يؤثر على حياة الانسان . هذه التجربة وغيرها دفعت ياماناكا ليتخذ قراراً مصيرياً في حياته فقد قرر ان يغير هدفه في الحياة من ان يصبح “طبيباً جرّاحاً يزيل الام الناس ” الى ان يكون “عالماً يحاول استأصل هذه الامراض ” بالبحث عن ألية عمل الامراض وايجاد علاجات لها وقد كان اعظم اكتشافاته هي الخلايا الجذعية المحرضة .

yamanaka-lab-600-10042012

 

بعد خمس سنوات من العمل خيبة امل واعتذار للعالم اجمع وانتحار  !

هذه المرة في اليابان ومن خلال بحث كان ليكون اعظم البحوث الحديثة كيف لا وهو يدّعي انه قد تم ايجاد طريقة بسيطة تحول خلايا الجلد لخلايا جذعية تشبه خلايا الجنين وتستطيع تكوين كل خلايا الجنين فما عليك سوى وضع الخلايا ضمن وسط حمضي وتعرضها لظروف قاسية . هذه الفكرة كانت موضوع البحث الذي نشر في احدى ارقى المجلات العلمية العالمية “nature” خلال هذا العام واصبحت مؤلفة البحث “هاروكو haruko obokata ” من اشهر الشخصيات العلمية في العالم وقد اكتشفت هاروكو هذه الطريقة بعد تخرجها من جامعة هارفارد وامضت 5 سنوات بالعمل على هذا البحث ولكن بعد نشره تبين ان البحث يحوي الكثير من الاخطاء وتم فتح تحقيق بخصوصه انتهى الى ان البحث مفبرك ولا يمكن ان يكون حقيقياً هنا وقفت الباحثة “هاروكو ” امام مؤتمر صحفي وانحنت اعتذاراً للعالم كلها مع الدموع التي ملئت عينيها .

 

هذه التطورات ايضا كانت سبباً في انتحار احد اكبر العلماء والذي كان مشاركا في البحث. Yoshiki Sasai كان من العلماء الملهمين الذين جمع بين “البيولوجيا التطوريةdevelopmental biology و بيولوجيا الخلايا الجذعية  مساهماً بذلك في هذين المجالين وواضعا اسساً للطب التجديدي يوشكي كان شخصا ذكياً متعدد المواهب وموته خسارة لابحاث الخلايا الجذعية . حيث وجد ميتا في شقته  والحبل ملفوف حول عنقه .

لاشك ان هناك العديد من القصص التي تتحدث عن انجازات العلماء وعن الظروف التي دفعتهم الى ايجاد اعظم الاكتشافات في مجال الخلايا الجذعية و ماهذه المقالة الا لمحة عن بعض هذه المواقف.

المراجع : 

http://harvardmagazine.com/2014/10/melton-creates-beta-cells

http://www.nobelprize.org/nobel_prizes/medicine/laureates/2012/yamanaka-bio.html

http://www.nature.com/nature/journal/v505/n7485/full/nature12968.html

http://www.nature.com/news/japanese-scientist-resigns-as-stap-stem-cell-method-fails-1.16631

غمكين حسن

ماجستير تقانة حيوية وبيولوجيا جزيئية-جامعة دمشق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*