ما هو السر الكامن وراء تقاليد عيد الميلاد ؟؟؟

التقانة الحيوية ووجبة العيد, ما هو السر الكامن وراء تقاليد عيد الميلاد ؟؟؟


البيرة والخمرة: من أكثر منتجات التقانة الحيوية استهلا
كاً وانتشاراً خلال مواسم الأعياد، وهي منتجات تخمرية باستخدام الخميرة (yeast )، وهناك أيضاً المنتجات الزراعية المعالجة حيوياً مثل الخضروات المعدلة وراثياً أو الديك الرومي كبير الحجم.

الجبن: يعد الجبن أحد منتجات التقانات الحيوية في صناعة الألبان. تعتبر شرائح الجبن من الأطعمة الأساسية الموجودة في حفلات الأعياد. يتم الحصول على الجبن من خلال ترك الحليب ليتحمض بواسطة البكتريا أو أحياناً باستخدام العفن.

المربى والجيلي: وهي منتجات لتفاعلات كيميائية حيوية، عندما يتم غلي الفواكه في الماء والسكر يتفاعل السكر مع الأحماض والبكيتن الموجودة في الفاكهة. وحالما يحدث التفاعل ويتبرد المزيج فإننا نحصل على جل نصف صلب.
تطورت معرفتنا بالأنزيمات إلى حدٍ كبير حيث يتم استخدام البكتيناز لمنع حدوث تفاعلات التهلم كما أنه يستخدم لتحضير الخمر في المنزل دون أن يتعكر.

واسل : وهو شراب منكه يتم صنعه بالأصل من الخمر المتبل ثم بات يعمل من البيرة البريطانية المتبلة، ويتم إغناؤه بالكريمة ومن ثم يُسخّن حتى يخرج الزبد من قمته.

حلوى الميلاد (البودنغ) : وتعرف أيضاً باسم بودنغ الخوخ (البرقوق) أو كعكة الميلاد ، تصنع قبل أسبوع من الميلاد وتترك لتُعتق ، ويدعى يوم الأحد السابق لبدء موسم الميلاد بأحد الخفق حيث ينص التقليد على عمل البودنغ بهذه الطريقة. ولتعتيق الكعكة فإنها تغطس بالكحول وتلف بقماش قطني مبلل بالكحول . يقوم الكحول بحفظ الكعكة وإعطاؤها طعماً ونكهة معززة .

كعكة ستولين : وهي كعكة تقليدية تصنع في أوروبا ، وخاصة في ألمانيا خصيصاً في اليوم الثاني عشر بعد ميلاد المسيح. تدعى الكعكة أيضاً كرايستولين. إن الأساس في عمل الستولين هو استخدام خميرة السكر المعتمدة على العجينة وإضافة الفواكه المجففة وأحياناً المكسرات. أحد مخبوزات الميلاد التقليدية تتطلب الخميرة في إيطاليا وهو البانيتون.

المصدر :

http://biotech.about.com/od/introtobiotechnology/a/xmasfood.htm

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*