سعرات حرارية اقل = تأخير الشيخوخة

بحث جديد على الفئران يظهر ان الحمية قليلة الحريرات calorie توقف الفعالية الطبيعية لما يقرب 900 مورثة مرتبطة بالشيخوخة وتشكل الذاكرة ضمن الدماغ . واقترحت الدراسة ان الاكل القليل يمكن ان يمنع التدهور العقلي المتعلق بالتقدم بالعمر . في دراسة لعلماء الاعصاب وجد ان التقليل من السعرات الحرارية ليس مفيدا فقط لانقاص الورزن ولكنه يساعد ايضا على ابطاء الشيخوخة العصبية

حيث وجدت الدراسة التي اجريت في المركز الطبي بنيويورك ان إناث الفئران التي تتناول سعرات حرارية اقل ب30% من بقية الفئران يكون لديها فعالية منخفضة في حوالي 900 مورثة مرتبطة بالشيخوخة وتكّون الذاكرة .واقترحت الدراسة ان الحميات الغذئية التي تقلل من كمية السعرات الحرارية calorie المستهلكة يمكن ان تمنع بعضاً من المظاهر الجينية للشيخوخة لدى الثدييات بما فيها الانسان .

وتظهر الدراسة تأثير انقاص عدد السعرات الحرارية على مستويات  التعبير الجيني  للمورثات التي تتدخل  في ظاهرة  الشيخوخة . وان هذه الدراسة لا تعني ان “التقليل من السعرات الحرارية هو “اكسير الشباب “ ولكنها تظهر ان الحمية تؤخر تأثيرات الشيخوخة والامراض المتعلقة بها.وان فكرة القائلة بان الاكل القليل يمكن ان يزيد من العمر ليست جديدة فقد اظهرت الابحاث منذ عقود ان الحميات الغذائية تزيد من طول العمر لدى الثدييات .واقترحت ان الاكل القليل يمكن ان يساعد على تخفيض خطر الاصابة بامراض القلب والجلطات وارتفاع الضغط عند الانسان .

ولكن الابحاث المتعلقة بتاثير الحمية الغذئية على المورثات هي قليلة بالاضافة لعدم الفهم الكلي للالية التي تقوم بها الحمية باطالة العمر .

الطريقة التي أجري بها البحث :

اخذ العلماء مجموعة من إناث الفئران “لانها اكثر عرضة للخرف من الذكور ” وتم اطعامها كريات من الغذاء التي تحتوي سعرات حرارية اقل ب 30% من باقي الفئران . ثم فحص العلماء الانسجة في منطقة “الحصين من الدماغ hippocampal region “وهذه هي اول منطقة تتأثر بمرض الزهايمير “في منتصف العمر أو اخره “.وفي هذه الانسجة فحص العلماء مستويات اكثر من 10 الاف مورثة موجودة في دماغ الفئران المتقدمة بالعمر .

ووجدا ان الفئران التي تتناول كميات اقل من السعرات الحرارية لم تتعرض للارتفاع والانخفاض في مستويات التعبير الجيني التي تتعرض لها حوالي 900 مورثة لدى الفئران الاخرى “وجميع هذه المورثات لها علاقة بالشيخوخة وتكّون الذاكرة “

هذا العمل لايزال في بدايته ويحتاج العلماء لمعرفة الالية الدقيقة لتاثير انخفاض السعرات الحرارية على الجسم . وفي النهاية نحن لانستطيع الاستغناء عن السعرات الحرارية فنحن نحتاجها لنستمر في الحياة ولكن يجب معرفة ان ما تأكله يؤثر على مورثاتك .

  • حساب السعرات الحرارية
موقع يحدد السعرات الحرارية “الكالوري” بكل انوع الاطعمة .فقط ادخل اسم الطعام او المادة ضمن مربع البحث . http://caloriecount.about.com

المصدر :

http://www.sciencealert.com/study-shows-that-eating-fewer-calories-slows-down-genetic-ageing

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*