المورثات والحرية و تحديد المصير

هل يمكنك تخيل كابوس كون البشرية مؤلفة من اشخاص متطابقين ؟ بنفس المظهر وبنفس الصوت والابتسامة وبنفس الافكار والاعمال ؟

يمكننا ان نصف الضوء لاننا نعرف الظلام  ونقدّر الموسيقى  لاننا نعرف الصمت . المتناقضات والاختلافات والفروق الدقيقة هكذا هي الطبيعة .واغنى العوالم هي التي تتمتع بوفرة بالمصادر والتفاصيل والالوان .ان تحسن الموارد على الارض سمحت للبشر بسلوك  مسارات مختلفة  دافعة اياهم ليحسنوا تأقلمهم مع المحيط

في عالم “الاصطفاء الصنعي artificially selected ” يكون جميع الافراد متشابهين  في هكذا الم من منهم سيرغب بان يقود سيارة اجرة في يوم ممطر ؟ لا احد يريد ان يقود في يوم ممطر في ازدحام مروري .
لحسن الحظ هذا الامر غير ممكن في عالمنا فبالنظر الى عالمنا وبسماعنا لكلام المسنين ندرك كيف ينمو عالمنا ويتجه الى مزيد من التعقيد .

الجينات والبيئة هما اهم عاملين يؤثران على وجودنا :
جزء من تاريخ البشر يوصف بمجموعة من الجينات التي يرثها من ابويه والجزء الاخر من البيئة المحيطية والاجتماعية التي يولد فيها وانه من الصعب ان نتخيل الفرص المتاحة لشخص يمكن ان يلد من نفس الابوين ولكن في اماكن مختلفة : كسوريا و امريكا والسودان .

image-GxE-interaction-e1364410175929
الى أي مدى يمكن ان تؤثر مادتنا الوراثية على مستقبلنا وعلى نمط حياتنا ؟

درست العديد من الدراسات  تأثير المعلومات الوراثية على اردتنا الحرة وتقرير مصيرنا . واقترحت الدراسات انه على الرغم اننا لسنا عبيدا لمادتنا الوراثية الا ان الوراثة الجينية يمكن ان تؤثر وبشكل ملحوظ على مصير البعض منا .ولقد تم الادعاء ان المورثات والوراثة يمكن ان تقدم تقديراً للسلوك العنيف والادمان على الكحول وتعاطي المخدرات، والتدين، والرضا الوظيفي، والطلاق المبكر .

ان التوريث Hereditability يكون صحيحاً وعاملا اساسيا فقط اذا كانت البيئة ثابتة وضمن مجموعة population محددة بشكل جيد واذا كان التداخل بين المورثات والبيئة بحدها الادنى. وهذه الامور جمعيها غير صحيحة فيما يخص السلوك البشري والذي يتميز بتعقيده واعتمادها على شبكة  تداخلات معقدة  بين الناس والماكن والاحداث .

المصادر :

من مؤتمر :Genetics, Determinism and Human Freedom; November 14-15,2003; Heidelberg, Germany
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1140710

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1140719

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*