تكوين حبل شوكي مصغر باستعمال الخلايا الجذعية

عضو اخر يدخل ضمن قائمة الاعضاء التي استطاع العلماء تكوينها بالخلايا الجذعية :

خلال السنوات الاخيرة استطاع العلماء تكوين عدة اعضاء“صغيرة ” من الخلايا الجذعية ” من معدة مصغرة ومثانة وحالب وحتى برعم كبدي . واليوم اضيف عضو اخر .حيث تمكن العلماء من تكوين حبل شوكي مصغر “Miniature Spinal Cords ” ضمن المخبر وذلك من خلايا جذعية جنينية فأرية .

تكمن الفكرة الاساسية باستعمال حوامل من مادة متدركة حيويا biodegradable scaffold تشكل قالبا تزرع فيه الخلايا الجذعية بحيث تؤمن لها بنية ثلاثية الابعاد, بعد زراعة الخلايا يضاف لها كوكتيل “مزيج ” من عوامل النمو والجزيئات التي تساهم في سبل الاشارة التي تقود الخلايا الى التمايز واعطاء النسج العصبية .

ولكن الذي يصعب الامر بالنسبة للحبل الشوكي هو تعقيد بنيته بالاضافة لمساهمة انواع مختلفة من الخلايا في تركيبه .

ولكن تكوين الحبل الشوكي نجح عندما اكتشف العلماء ان الخلايا الجذعية الجنينية النامية في معلق 3D suspension تستطيع ان تنتظم ذاتيا عندما تضاف لها مزيج مناسب من المواد وعوامل النمو.

حيث تم زراعة الخلايا الجذعية ضمن بنية ثلاثية الابعاد واضيفت لها مزيج من عوامل النمو والجزيئات بدأت الخلايا عندها باخذ مظهر الخلايا العصبية وشكلت بنى كروية سميت neuroepithelial cysts . ثم قام العلماء باضافة جزيء يسمى ” حمض الريتنوئيك retinoic acid ” وهذا الجزيء معروف بتفعيله لعدد من الجينات التي تتفعل في الجنين  النامي developing embryo وهذا الجزيء مسؤول ايضا عنتمايز الخلايا العصبية.

لاحظ العلماء ان الخلايا بدأت بعدها بالتنظيم والترتيب الذاتي لتأخذ شكلا يشبه بنية الحبل الشوكي لدى الجنين وتم التاكد من وجود انواع مختلفة من الخلايا العصبية ضمن هذه البنية باستعمال الاضداد حيث لوحظ وجود الخلايا العصبية الحركية والخلايا العصبية الداعمة

المصادر :

http://www.iflscience.com/health-and-medicine/spinal-cord-tissue-grown-lab

http://www.cell.com/stem-cell-reports/abstract/S2213-6711(14)00305-1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*