الخلايا الجذعية المكونة بالاستنساخ يمكن ان تسبب رد فعل مناعي

ان الخلايا الجذعية الجنينية يمكن الحصول عليها من خلال طريقة ( somatic cell nuclear transfer (SCNT والتي تعتمد على نقل نواة من شخص معطي “والذي عادة يكون المريض ” الى بويضة منزوعة النواة مأخؤذة من شخص متبرع .وهذا يضمن ان الخلايا الجذعية الناتجة ستحوي نفس المادة الوراثية للمريض ويتم تكوين بويضة تحرض لتنقسم وتعطي خلايا هي  الخلايا الجذعية الجنينية .
ولكن الاختلاف بين هذه الخلايا الجذعية وخلايا المريض سيكون بالميتوكوندريا فالبويضة ستكون حاوية على ميتوكوندريا تحوي DNA مختلف عن DNA الموجود ضمن خلايا المريض .

Somatic-cell-nuclear-transfer-SCNT1

‘طريقة ” Somatic cell nuclear transfer ” SCNT

 

وكما هو معلوم فان نقل خلايا من اي شخص الى اخر سيسبب رد فعل مناعي وهجوم لخلايا المناعية على الخلايا المعطاة .ولكن بما ان الخلايا الجنينية المكونة بطريقة الاستنساخ تحمل نفس المادة الوراثية  للمريض اعتقد العلماء ان هذه الخلايا لن تسبب اي رد فعل مناعي اذا حقنت ضمن جسم المريض ,وظل تأثير DNA الميتوكوندري واختلافه مجرد كلام نظري غير مختبر ومع اعتقاد بعض العلماء انها لن تسبب اي رد فعل مناعي كونها داخل النواة .

من خلال دراسة جديدة تم دراسة تأثير اختلاف الميتوكوندريا حيث تم تكوين خلايا جذعية جنينية فأرية “من فأر معطي وبويضة من فأر اخر ينتمي لسلالة اخر من الفئران ”  وبعد تحريض البويضة على الانقسام واستخراج الخلايا الجذعية منها تم حقن الخلايا الجذعية المحضرة ضمن الفئران المعطية وقد لوحظ تشكل رد فعل مناعي تجاه هذه الخلايا .

واستنتج ان اختلاف الميتوكوندريا يمكن ان يسبب في ازالة الخلايا المحقونة مما قد يسبب فشل المعالجات المستقبلية بهذا النوع من الخلايا ويستوجب هذه الامر دراسات اوسع لمعرفة مدى شدة هذا الرد المناعي لدىالبشر وان كان بالامكان التغلب على رد الفعل المناعي للمحافظة على الخلايا المزروعة بحالة سليمة .

 

المصدر :

من هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*