اسوء الابحاث في عام 2014 :

هذه ليست افضل الابحاث العلمية في عام 2014 ولكن اسوء الابحاث والاشاعات العلمية التي نشر بعضها في مجلات علمية راقية وتبين فيما بعد انها تنتمي للعلوم الزائفة :

  • دلائل الحياة بعد الموت :

    ضجت وسائل الاعلام ببحث يدّعي ان العلماء وجدوا ادلة على الحياة بعد الموت . حيث قام العلماء المسؤولون عن البحث باجراء مقابلات مع 140 شخصا من الناجيين من السكتة القلبية وواحد من هولاء  الاشخاص ذكر ذكريات في فترة الاصابة بالسكتة وخلال اللاوعي واعتبر العلماء هذه الظاهرة دليلا على ظاهرة القرب من الموت حيث تبدأ الروح بالانفصال عن الجسد.

الحقيقة :
ان المقابلات التي جرت لاسابيع واشهر اظهرت تبدلا واضحا من خلال التحدث مع الاخرين حول هذه الاحداث . كما ان 1 من اصل 140 شخص لا يدل على شيء كونها نسبة لا تحتسب اصلا .

  • ورقة علمية تلقي اللوم على الشيطان للتسبب بالفصام :

في شهر يناير من هذا العام نشرت ورقة علمية في مجلة Religion and Health ادعت ان سبب الفصام هو الشيطان . وقد اصر رئيس تحرير المجلة ان البحث نشر في المجلة من اجل اثارة النقاش حول الموضوع . على الرغم من انه من غير المقبول نشر ابحاث لا تقدم براهين وادلة علمية واضحة.

الحقيقة :

انه قد ذكرت تقارير علمية واضحة ان الفصام هو “اضطراب دماغي يتميز بالهلوسة والتفكير المشوش والسلوك الاجتماعي الغير الطبيعي واسباب الفصام لاتزال موضع البحث ومعظم الخبراء يعتقدون انها ناتجة عن اختلال توازن الكيميائي للدماغ بالاضافة  دور الوراثة ايضا

  • الحليب يسبب التوحد ! :

لفت انتباه المجتمع العلمي في صيف 2014 قيام حملة الدفاع عن حقوق الحيوانات التي تدعى ب PETA  “People for the Ethical Treatment of Animals”بحملة تسويقية تتدعي بان الحليب يمكن ان يسبب تفاقم التوحد “وهو اضطراب تطوري عصبي “

الحقيقة :

قد اظهرت دراسة بوجود مجموعات شاهدة انها تخالف هذه الادعاءات. كما ذكر بعض العلماء ان هذه الحملة ماهي الا محاولة مضللة وزائفة لاستمالة قلوب الاباء والعامة لتجنب منتوجات الحيوانات.

got-autism-billboard

 

  • المناهضون للتلقيح يعودون نتيجة لعودة السعال الديكي :

    في هذه السنة عاد السعال الديكيلولاية كاليفورنيا – وهو انتان للجهاز التنفسي- بصورة لم تشاهد منذ 70 سنة حيث تم الابلاغ عن حوالي 10 الاف حالة . مما دفع الاشخاص المناهضون للتلقيح الى الافتراض ان اللقاح ضد السعال الديكي غير فعال .

الحقيقة :

ولكن الحقيقة كانت هي ارتفاع عدد الاشخاص الذين يحتاجون الى اللقاحات بالمقارنة مع السنوات السابقة وكما ان الاطفال الذين لا يتلقون اللقاح معرضون اكثر ب 20 مرة للاصابة بالسعال الديكي كما انه هناك حوالي نصف مليون شخص في الولايات المتحدة الامريكية لايستطيعون تلقي اللقاح نتيجة تلقيهم لعلاجات كيميائية للسرطان او مثبطات مناعية للامراض المزمنة “وهولاء هم اول المعرضين للاصابة بالسعال الديكي “

  • المعالجة المثلية و فيروس الايبولا :

    مع انتشار فيروس الايبولا في هذا العام حاول العلماء والاطباء والمتطوعون بجهود حثيثة ايجاد علاج لهذا الفيروس الذي اودى بحياة حاولي 6 الاف شخص .ومن هولاءالاشخاص “المعالجون المليون Homeopaths ” والمعالجة المثلية تقترح العلاج على مبداء ” الشبيه يشفي شبيه او عالج الداء بالداء ” حيث يقترح هولاء معالجة سرطان الفم بالسيانيد المقطر وهذا الامر يرفضه العلم .

    سافر 4 من هولاء الاشخاص  الى ليبيريا لمحاولة علاج فيروس الايبولا بمزيج من “الزرنيخ وسم الافعى ” وبعد عودتهم اشاع هولاء ان علاجهم يشفي من فيروس الايبولا وان منظمة الصحة العالمية تنكر ذلك وتمنعه !!

images (14)

  • كذبة الخلايا الجذعية الجديدة :

    لعلها اسوء الفبركات العلمية حيث ادعت عالمة يابانية Haruko Obokata انها استطاعت تكوين خلايا جذعية شبيهة بالجنينية من خلايا ناضجة من خلال طريقة جديدة لتعريض هذه الخلايا لوسط حمضي وتوصف هذه الفبركة بانها الاسوء على الاطلاق لانها عززت آمال ملايين الناس ثم تبين فيما بعد انها مجرد كذبة.

قصة الخلايا الجذعية STAP 

  • Food Babe :

    فاني هاري او كما تدعى “The Food Babe” اجتذبت الانتباه عندما ادعت ان مترو الانفاق تستخدم مادة كيميائية ضارة توجد في حصائر اليوغا من اجل انتاج خبز منفوش. والمادة هي azodicarbonamide وهي على الرغم من انها توجد في كل من الخبز وحصائر اليوغا الا انها  تعتبر من الاضافات الغذائية الغير الضارة . وما زاد من شهرة فاني هاري هي اقناعها لاحد كبرى شركات البيرة بالكشف عن المكونات المستخدمة لصناعة البيرة ومن احد هذه المكونات هي “مثانة الاسماك المجففة او مايسمى بغراء الاسماك ” ومن المعروف ان هذه المادة استخدمت لصناعة البيرة لعقود دون ان تسبب اي اثار سلبية .

تنزيل (4)

المصدر :

/http://www.realclearscience.com/lists/junk_science_of_2014

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*