ما هو الموت الخلوي المبرمج “الاستموات “

هل تساءلت يوماً عن سبب وجود الفراغات بين أصابع يديك و قدميك ولماذا لا تبدو متصلة  ؟  أو عن كيفية سقوط أوراق الشجر في فصل الخريف ؟هذا الامر يعود الى مايسمى الموت الخلوي المبرمج apoptosis

1

ما هو  الموت المبرمج للخلية – أو الموت المقدر ؟

هي عملية موت انتقائية للخلايا تكسب جسم الكائن شكله النهائي و تعمل على تسوية الكائن الحي حيث تصدر اوامر للخلايا في مواضع محددة” بين الاصابع  مثلا” بالاستموات مما يكسب جسمنا هيئته   و يرى العلماء أن برنامج هذه العملية يتم وضعه منذ اللحظات الأولى لخلق الأجنة , فكما أن للخلية برنامجاً للنمو و الانقسام وضع مسبقاً فإن برنامج الموت المبرمج كذلك .  والموت المبرمج يحمي الجسم من الاصابة بالسرطان فعندما تكتشف الخلية وجود اضطراب ما فانها تقوم بمحاولة اصلاح الضرر وفي حال عدم تمكنها من ذلك يؤدي ذلك الى تفعيل برنامج الاستموات

كيف يحدث الموت المبرمج ؟ و كيف يتم تنظيم هذه العملية ؟

 يوصف الجين P53 بأنه حارس الجينوم Guardian of the genome. فهو ينظم تكاثر وموت الخلايا، كما أنه يراقب العمليات التي تحدث أثناء انقسام الخلية ويحمي الدنا من كثير من الأضرار. فإذا حصل تلف أو خلل في الدنا أثناء الانقسام, فإن هذا الجين يأمر الكثير من الجينات المشاركة في الانقسام بإيقاف دورة الخلية عند G1/S في مرحلة G1 أو G2 أو الحد G2/M حتى يتم إصلاح الخطأ, ثم يأمرها بالاستمرار بعد زوال الأذى. ولكن في بعض الحالات يكون التلف كبيراً وغير قابل للإصلاح, عندها يقوم الجين P53 بتنشيط جينات أخرى لتدمير الخلية ويُدمر هو أيضاً ولذا يسمى بالجين الانتحاري. يقوم ناتج الجين P53 بتحفيز الموت الخلوي المبرمج عن طريق تعزيز نسخ جينات تتضمن مسار الموت الخلوي المبرمج.

2

مراحل موت الخلية :  

الخلية التي تعاني من الموت المبرمج فإنها تنكمش وتنسحب عن جارتها وسرعان ما تبدو وكأنها تغلي فتتشكل فقاعات على السطح ثم تختفي وتحتفظ العضيات الداخلية ببنائها، ولكن النواة تتغير تغيرات درامية ثابتة أثناء الموت المقدر، وأكثر هذه التغيرات وضوحاً هو أن كروماتين النواة (DNAدنا) يتكثف مشكلاً كتلة واحدة أو أكثر بالقرب من غلاف النواة، وغالباً ما تلتهم هذه الخلية بواسطة الخلايا المجاورة من دون أن تستثير استجابة التهابية (Infammatory response)، والخلايا المستموتة تقديرياً التي لا يتم ابتلاعها فإن النواة تتفتت إلى عدد من الأجسام المستموتة (Apoptotic bodies) وتعتبر هذه علامات شاهدة على حدوث هذا النوع من الموت .

يمكن تقسيم مراحل موت الخلية موتاً مبرمجاً بخطوات ثلاث:

 1- مرحلة التحرر من النسيج: Release stage

 2- مرحلة التحوصل و ظهور الفقاعات: Blebbing stage

 3- مرحلة التكثف: Condensation stage

3

 أمثلة عن الموت المبرمج :

زوال ذيل الشرغوف أثناء تحوله إلى ضفدع .

الموت المبرمج للخلايا المتضررة , سواء من الحرمان من الأوكسجين أو التغذية , لا تدخل الخلية المتضررة مباشرة في الموت الخلوي المبرمج, بل إن هناك تقدير أولي لنسبة الضرر بواسطة حساسات التلف Damage sensors التي تتمثل في عدة جينات أشهرها جين P53 الذي يكون تأثيره معتمداً على موقع الضرر ونوعه واتساع دائرته .

تساقط أوراق الشجر أثناء فصل الخريف .

 وجود الفراغات بين أصابع اليدين و القدمين .

المصدر :

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK26873

من هنـــــــــــــــــــا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*