أهم سبع مناطق للتقانة الحيوية في العالم


فيما يلي سبعة بلدان خارج الولايات المتحدة الامريكية تملك مؤشرات واعدة لتنامي الوظائف في مجال الصيدلة الحيوية، وذلك اعتماداً على كمية الأبحاث التي تجريها الجامعات والشركات ومعاهد البحوث. حيث تم استدراج تلك الدول بناءً على عدد الوظائف المتاحة فيها وبالتالي مدى قدرتها لتنافس دول أخرى. وفي هذه السنة، تم إدراج بلدين جديدين ضمن القائمة وهما ايرلندا والهند وخصوصا بمنطقة “Bangalore” وذلك بسبب دعم الحكومة لصناعات الصيدلة الحيوية .وحماية الملكية الفكرية.

  • الصين “شنغهاي “:

إن الصناعة الصيدلانية الحيوية تنمو بشكل كبير في الصين حيث حققت في السنوات الاخيرة نمواً هائلاً في هذا المجال مع إنفاق ملايين الدولارات على الابحاث ومنها شركة WuXi PharmaTech وأيضاً China’s BGI-Shenzhen والتي نالت موافقة منظمة الغذاء والدواء الصينية على أجهزتها التي تقوم بإجراء تسلسل DNA.كما يوجد في الصين شركات عالمية اخرى ذو جنسيات مختلفة.

  • فرنسا ” (Ile-de-France region, including Paris)” :

توجد في فرنسا بعض شركات التقانة الحيوية الكبرى بالإضافة إلى المعاهد البحثية المرموقة مثل “Curie, Pasteur, and Gustave Roussy” .ان هذا النمو جذب اهتمام الشركات الامريكية لتعقد بعض الشركات الامريكية -الفرنسية ومنها Paris-based Nanobiotix والتي ستركز على معالجة السرطان.

  • ألمانيا : (Bavaria-Munich, and North Rhine-Westphalia [NordRhein-Westfalen]) :

من المتوقع ان يصل عدد سكان ألمانيا من المسنين إلى حوالي 17.5 مليون شخص مما سيعكس الحاجة الكبيرة الى الادوية والاختبارات التشخيصية وهو مايدفع الشركات الالمانية لان تكون مستعدة لهذا الطلب المتزايد. ومن أهم الشركات الألمانية ” Merck KGaA” التي تخطط لاكتساب حوالي 17 مليار من Sigma-Aldrich كما وافقت Siemen على بيع اعمالها في مجال علم الاحياء الدقيقة السريري clinical microbiology business الى Beckman Coulter ، ومن الشركات المهمة ايضا Bayer و MorphoSys .

  • الهند ” (Bengaluru [Bangalore])”:

بعد أسابيع قليلة من تولي رئيس الوزراء “Narendra Modi” أبدى اهتماما كبيرا بشركات التقانة الحيوية متخذاً النموذج الغربي كمثال لتطوير هذه الشركات وتم اتخاذ الشركتين الهنديتين Faridabad , Bengaluru لتكونا شركاء في استخدام الاحياء كنماذج لدراسات الامراض والخلايا الجذعية. وفي حزيران اطلقت الحكومة استراتيجية جديدة تهدف لان تكون الهند جزءا ضمن الابحاث والتقانات الجديدة مثل

” synthetic biology,bioinformatics, advanced proteomics, and translational medicine” بالاضافة الى دعم هذه الابحاث في 50 جامعة.

  • ايرلندا : (Dublin and Cork regions)

إن التسهيلات الضريبية في ايرلندا تجذب الشركات العالمية ومنها شركات التقانة الحيوية فبمعدل ضرائب حوالي 12.5% بالمقارنة مع الولايات المتحدة الامريكية 39.6% أدى ذلك لتوسع عمليات الشركات في السنوات الاخيرة . ومن الشركات “West Pharmaceutical ” التي ستبدأ بتصنيع حاقنات انسولين وشركة AbbVie التي فتحت موقعا جديدا بتكلفة 107.85 مليون دولار.

  • روسيا “Moscow, Russian Federation”:

على الرغم من التوتر بين روسيا وامريكا واوربا الا ان هذا الامر لم يمنع الشركات من زيادة موظفيها في روسيا مع عزم روسيا لان تكون رائدة في مجال التقانة الحيوية بحلول عام 2020 من خلال “البرنامج الشامل لتنمية التقانة الحيوية في روسيا “. ومن الواضح ان الاتجاه الى “biosimilars” محلية هي احد الامور التي تقوم بها روسيا لتعزيز التقانة الحيوية وهي الادوية المشابهة لادوية حيوية تم طرحها من قبل شركات عالمية . ومن هذه الادوية هو Rituximab المستخدم لعلاج اللمفوما والذي اكسب الحكومة ما يقارب 217 مليون دولار.

  • المملكة المتحدة (East of England, including Cambridge, London, and Oxford) :

لندن واكسفورد وكامبريدج من اشهر جامعات العالم وفي حزيران قامت الحكومة البريطانية بتعيين George Freeman والذي كان من الرأسماليين المغامرين في مجال التقانة الحيوية في منصب جديد لوزارة علوم الحياة life sciences  بالاضافة الى منح 40 مليون دولار لمعهد كامبريدج للمعالجة المناعية والامراض المعدية وبالاضافة الى الحكومة تقوم ثلاث شركات كبرى بالاستثمار في مجال الادوية الحيوية وهي :
GSK’s SR One, Novartis Venture Fund, and Astellas Venture Management

المصدر :

من هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*