ما هي Aptamers ؟

 

ما هي Aptamers ؟؟؟؟ قد تكونون سمعت بهذا المصطلح وان لم تكونو سمعتم فمن الافضل ان تقرأو المقالة …….فهو من التطبيقات الحديثة

                                                                                 Aptamers
حموض نووية صنعية، ممكن أن تكون DNA أو RNA، تشكل بنى ثانوية أو ثالثية بحيث تستطيع الارتباط ببروتينات نوعية في الخلية. تشبه الأضداد في عملها، لكن تفوقها في الفعالية حيث تعمل بتراكيز قليلة جداً من رتبة النانومول، كما أنها تستطيع الوصول إلى أهداف في الخلية ليس بإمكان الأضداد الوصول إليها( كالعين مثلاً ). أول ما اكتشفت عام 1990، بعدها تم تطويرها واعتمادها كاستراتيجية لعلاج العديد من الأمراض كالسرطان، HIV، أمراض تخثر الدم.

تصنع مخبرياً (invitro)، يمكننا الحصول على عدد كبير من البنى المختلفة من Aptamers تصل إلى مليارات البنى ، حيث يمكن تصنيع Aptamers قادرة على الارتباط بأي هدف مطلوب. بعد تصنيع Aptamer يتم تضخيمها بواسطة PCR.

ليست سامة للخلية وليست مولدة للمناعة (immunogenic) على عكس الأضداد التي قد تسبب رد فعل مناعي لإنها مستخرجة من مصدر حيواني. يتراوح العمر النصفي لـ Aptamers من دقائق إلى ساعات حيث تتخرب بواسطة nucleases الموجودة في الخلية، لاحقاً أجريت عليه بعض التعديلات بربطها بـ PEG الذي يطيل من عمرها النصفي إلى أيام أو حتى أسابيع. أول Aptamer تم اعتماده كعلاج موافق عليه من قبل FDA عام 2004 لعلاج ما يسمى بـ Age related Macular Degeneration، وأطلق عليه Macugen.

المصدر:

من هنا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*