دجاج كنتاكي المعدل وراثيا حقيقة ام خيال؟

 

اصبح دجاج كنتاكي ممن التقاليد الامريكية والذي يتناول وجباتها العديد من الناس ليس فقط في امريكا ولكن في كل العالم .

ولكن هل يعرف هولاء ماذا يأكلون ؟ هل يستخدمون حقا دجاجا معدلا وراثيا بدون ريش وبدون عظام ؟

 

لا شك أن خيارك الأول للحصول على وجبة لاتقاوم من الفرايز والبرغر هو  كنتاكي فرايد تشيكن .لكن ظهر في الآونة الأخيرة ادّعاء يتهم KFC بأنه يستعمل دجاج معدل وراثياً وقد روج لها قبل عدة سنوات وعادت للظهور مرة اخرى :

حيث تنص الإشاعة أن كنتاكي  اضطر إلى تغيير اسمه من كنتاكي فرايد تشيكن” Kentucky Fried Chicken  إلى KFC ليزيل كلمة ” Chicken  ” لأنه بدأ باستعمال كائنات معدلة وراثياً وهو عبارة عن دجاج  بدون  ريش وبدون عظام ، كما وحُقنت بالستيروئيدات  مما يؤدي لزيادة حجم صدورها لتوفير أقصى قدر من اللحم  (بناءً على دراسة أجرتها جامعة نيوهامبشاير الأميركية)

 


 

مامدى صحة هذا الكلام :
في واقع الأمر …. هذا الكلام خالٍ من الصحة وهو أقرب إلى الخيال العلمي، كما ونفت جامعة نيوهامبشاير الأميركيية إجراء أي بحث فيما يخص هذا الموضوع. إن السبب الحقيقي لتغيير اسم KFC هو الابتعاد قليلاً عن الدجاجلتتناول قائمة الطعام المزيد من أنواع الأطعمة الأخرى. ونتيجة نزعة الشركات لاعتماد الاسماء المختصرة .
ثانيا تتميز الولايات المتحدة الامريكية باعتمادها قوانين صارمة جدا تركز على سلامة المستهلكين وامان الاغذية والمنتجات الطبية والغذائية المطروحة بالسوق فلذلك فانه لا يبدو من المنطقي ان تركز وكالة FDA ” المسؤولة عن الغذاء والدواء على تغيير اسم  الشركة وازالة كلمة “دجاج ” من التسمية .وتهمل قضية استعمال الدجاج المعدل وراثيا

كما انه وبزيارة موقع كنتاكي  ستلاحظون انه يذكر كلمة دجاج العديد من المرات .

 

تنزيل (1)

 

الحقيقة الاكثر اهمية انه وحتى الاتن ووفقا لمختبرات “Frankensteinian laboratory scenario ” فان العلم الحديث لم يصل بعد لانتاج كائنات معدلة جينية مثل دجاج بدون “رأس او ريش او بدون اطراف”. قد يكون هناك نوع من التهجين الذي يسمح باختيار افضل انواع الدجاج وتحسين سلالتها من خلال التهجين للحصول على صفات مرغوبة مثل كمية اللحم الكبيرة او الحجم الكبير للدجاج الا ان هذه التقنات لاتعتبر تعديلا وراثيا ولكن انتقاءا وراثيا .

والامر الاخير ان دجاج كنتاكي يبيع سنويا مايقارب 700 مليون دجاجة فاي مزرعة او مزارع تستطيع استيعاب هذا العدد؟

وأخيراً – نحن التقانة الحيوية –لا يسعنا إلا أن نذكركم بأن الحيوانات المعدلة وراثياً يتم الحصول عليها بواسطة الهندسة الوراثية حيث يتم تعديل مادتها الوراثية بواسطة تقنية الدنا المؤشب للحصول على خصائص مرغوبة تلبي حاجة البشر.

في عام 2009، أصدرت منظمة الصحة والغذاء العالمية التوصيات الأخيرة لمنتجي الحيوانات المعدلة وراثياً وتوجبها بمسؤولياتها والتزامتها بموجب القانون.

المصادر :

مصدر للحديث عن الاساس العلمي للاشاعة

توصيات FDA بالنسبة للاغذية المعدلة جينيا

قصة كنتاكي مع الدجاج المعدل جينيا

مصدر مهم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*