جينوم الذباب المنزلي

يعد الذباب الحامل الأساسي للآفات المنزلية والمسبب للأمراض، غير أنه مزعج ومثير للاشمئزاز لكن أليس من العجيب أن نجد العلاج في هذا السم القاتل!!!!

يقدم لنا جينوم الذبابة فهم أعمق للمناعة ضد العوامل الممرضة. ومما لا يثير الدهشة، قدرتها على البقاء والعيش فى أكوام الزبالة والروث حيث أن الذباب لديه جينوم يعج بجينات النظام المناعي، غير أن الذبابة لديها الكثير لتعلمنا إياه عن التكيفات الوراثية الفائقة لتحمل العوامل الممرضة.

Housefly_musca_domestica_cropped_(2)

الذباب المنزلي

تحديد الجينوم :

قام باحثون بتحديد التسلسل الجيني لجينوم الذبابة المنزلية-Musca domestica- ونُشر المقال بمجلة Genome Biology في 14 أوكتوبر تحت عنوان “جينوم الذبابة المنزلية ، الناقل العالمى للامراض، وتأقلمه مع البيئة الغير نظيفة”، حيث تبين أن تسلسل الجينوم هو 691 MB و يحتوي على 15345جين.

ذبابة

تسلسل الجينوم متاح بالمجان على موقع ncbi. تجدون الرابط ضمن المصادر بنهاية المقالة .التسلسل بالكامل مجموع بهذه الصفحة وبمجرد الضغط على كلمة fasta كما في الصورة يظهر جزء من تسلسل الجينوم


مقارنة :

مقارنةً مع جينوم Drosophila Melanogaster الحاوي على 123MB، فإن جينوم الذبابة يحتوى على مصدر غني بالجينات المشفرة لبروتينات جديدة و الموجودة أيضاًعند Drosophilla ، وكمية أعلى من التسلسلات المتكررة، وتنوع وزيادة في عدد نسخ كلا من تسلسلات التعرف والاستجابة المناعية بما يتفق مع العيش فى بيئة غنية بالممرضات. كما يوجد 146من جينات ” P450 ” بالاضافة الى 11 من الجينات الغير مشفرة في الذبابة المنزلية وهو ما يمثل زيادة كبيرة عن تلك الجينات في Drosophilla، مما يدل على وجود تعزيز فى إزالة السموم لدى الذباب المنزلي.

إن الذباب المنزلى لديه الكثير من الأنزيمات المرتبطة بإزالة السموم أكثر من المتوقع فى أي من حشرات اخرى قريبة منه حيث أن ذبابة التسي تسي القريبة من الذباب المنزلى لديها نصف عدد السيتوكروم P450s، مازال ليس هناك رؤية واضحة عن السبب الذي يحتاج فيه الذباب المنزلي إلى هذا العدد من تلك الأنزيمات.

الجينات :

بجانب الجينات التي تمنح الذبابة مقاومة مناعية قوية وقدرات غير عادية فى إزالة السموم فهي تحمل أيضا جينات هى الأساس فى دراسة جهاز الحسي الكيماوي الحساس مقارنةً بالدروسفيلا، فإن الذبابة المنزلية لديها ذخيرة فائقة من المستقبلات الكيماوية وبروتينات مرتبطة بالرائحة والعديد منها مرتبط بالتذوق. تعتبر الذبابة المنزلية نظام نموذجي لدراسة حاسة الشم لدى الحشرات،كما ويلعب التريكوزين ((Z)-9-tricosene) دور مهم فى التواصل الجنسي. الجاذبات الجديدة ممكن أن تستخدم كطعوم للذباب وبالتالي خفض من استعمال المبيدات الحشرية.

 

ذبابة2

جزء من تسلسل الجينوم

 



نحتاج لمزيد من الدراسة :

مزيد من التحليل للجينوم الخاص بالذباب يمكن أن يمدنا بنظرة فى ميكانيكة مقاومة المبيدات الحشرية ويقودنا الى طرق جديدة فى القضاء المباشر على الذباب المنزلى، والتى تحمل وتنقل أكثر من 100 مرض للانسان والحيوان مثل السلامونيلا، الجمرة الخبيثة، حمى التيفود، الكوليرا، السل والاسهال، بالاضافة الى الطفيليات مثل الديدان الدبوسية، الديدان الحلقية، الديدان الخطافية، والديدان الشريطية. أحد الاحتمالات فى تطوير السموم الجديدة هى استخدام سموم تعطل التوازن الداخلي للذبابة أو استخدام SiRNA لتعطيل جينات معينة، حيث يقوم بالتداخل مع mRNA الخاص بحامل المرض مؤدياً الى قتله فوراً.

المصادر :

من هنا

الدراسة الاصلية كاملة

التسلسل كاملا من خلال هذه الصفحة

جزء من تسلسل الجينوم

تعليق واحد

  1. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أخبرنا أن فيها الداء والدواء واليوم الجينوم يصرح بذلك
    روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داءً

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*