بطيخ بدون بذر

اذا كان البطيخ   بدون بذور فكيف يتم انتاج هذا النوع من البطيخ ؟؟

تكمن الفكرة في انتاج بذور ثلاثية الصيغة الصبغية ” triploid plant” بحيث تكون هذه البذور عقيمة .
بالتاكيد ان هذا النوع من البطيخ يبدأ حياته بالاصل كبذرة أي يتم زرع البذور للحصول على هذا النوع من البطيخ . ولكن هذا النوع لا يحتوي بذورا .وتكمن الفكرة في تعديل البطيخ العادي لينتج بذورا معدلة “عقيمة” حيث يتم زرع هذه البذور فتعطي نباتا وتعطي ثمارا ولكن تكون غير قادرة انتاج البذور ضمن الثمار .

يتم انتاج هذه البذور بداءً من النبات “البطيخ” العادي الذي يتم تحريضه ليتم مضاعفة عدد الصبغيات لديه ” البطيخ العادي يحتوي مجموعتين من الصبغيات أي ان كل صبغي له نسختين ضمن كل نواة” ولكن بإضافة مادة كيميائية هي الكولشيسين تصبح خلايا النبات رباعية الصيغة الصبغية “كل خلية تحوي 4 نسخ” . ثم بعد ذلك  تؤخذ بذور هذا النبات المعدل يتم تهجينه مع نبات عادي “مضاعف الصيغة الصبغية” وبما ان كل خلية ستستقبل نصف عدد الصبغيات من النبات الاول والنصف الاخر من النبات الاخر .سينتج نبات جديد وبذور جديدة تحوي نصف عدد صبغيات النبات المعدل ” نسختين”  ونصف عدد صبغيات النبات العادي “نسخة واحدة”

أي النبات المنتج يحوي 3 نسخ من الصبغيات “chromosome  ” هذه البذور الناتجة هي بذور عقيمة .والبذور التي تكون ثلاثية الصيغة تكون

أي ان نتاج تهجين النباتين سيعطي نباتاً يعطي بذوراً ثلاثية الصيغة الصبغية ولكن عند زرعها فإنها تعطي نباتاً يعطي ثماراً بدو بذور .

 

المصدر:

من هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*