حيوان قادر على رؤية السرطان

فرس النبي (الجمبري Mantis shrimps) قادر على رؤية السرطان !!

استطاع العلماء اختراع كاميرا ترى كما يرى هذا الحيوان . حيث اكتشف باحثون استراليون في جامعة كوينزلاند أن لحيوان فرس النبي قدرة مذهلة على رؤية الكثير من السرطانات داخل أجسامنا .. واستطاع هؤلاء الباحثون تقليد عيون هذا الحيوان لاختراع حساسات قادرة على اكتشاف السرطان ورؤية الفاعلية الدماغية، ويمكن لاحقا دمج هذه الحساسات في كاميرات الهواتف الذكية .


تعود قدرة فرس النبي على رؤية السرطانات والفعالية العصبية لامتلاكه عيونا مركبة مميزة مصنوعة لتمييز الضوء المستقطب polarized والذي ينعكس عن النسج المختلفة بشكل مختلف بما يعطي هذه العيون القدرة على تمييز النسج السرطانية من النسج السليمة. في حين يرى البشر الألوان والظلال لكن لا يستطيعون تمييز الضوء المستقطب عن بعضه.


تملك عيون فرس النبي مجموعات من الخلايا الضوئية تعرف بالمُقيلات ommatidia (تصغير مُقلة). تملك كل واحدة من هذه المقيلات شعيرات ميكروية رقيقة ترشح الضوء المستقطب، بالإضافة إلى مستقبلات حساسة للضوء.

ShrimpEyes_large

عيون الجمبري “ShrimpEyes”

يعمل الفريق الآن على اختراع كاميرات تقلد هذه القدرة ودمجها في الهواتف الذكية ليستطيع الناس كشف السرطانات مبكرا في منازلهم. يستخدم الباحثون لتقليد هذه العيون أسلاكا نانوية من الألمنيوم لتحل محل الشعيرات الميكروية التي تعمل كمراشح استقطاب تحول الضوء المستقطب إلى تيار كهربائي يمكن تحويله إلى ألوان في صورة مرئية لنا لتمييز الصورة بشكل مفهوم للعامة.


تعمل أنظمة تصوير السرطانات الحالية على كشف الضوء المستقطب لكشف السرطان ولكنها تحتاج إلى تجهيزات كبيرة الحجم، لكن الاختراع الجديد سيضمن إدراج هذه التقنيات في الهواتف المحمولة. تفيد هذه الكاميرات وقتها في التقليل من الحاجة لإجراء الخزعات المؤلمة وتعطي إمكانية أكبر للكشف المبكر عن السرطان.

المصدر :

من هنا

فرس النبي (الجمبري Mantis shrimps) قادر على رؤية السرطان !! استطاع العلماء اختراع كاميرا ترى كما يرى هذا الحيوان . حيث اكتشف باحثون استراليون في جامعة كوينزلاند أن لحيوان فرس النبي قدرة مذهلة على رؤية الكثير من السرطانات داخل أجسامنا .. واستطاع هؤلاء الباحثون تقليد عيون هذا الحيوان لاختراع حساسات قادرة على اكتشاف السرطان ورؤية الفاعلية …

عناصر المراجعه :

قيم هذا المقال

تقييم المستخدمون: 4.18 ( 2 أصوات)
0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*