مالذي يحدد تحول الخلايا الجذعية لخلايا شحمية ؟

 

كيف تختار الخلايا الجذعية مصيرها “؟ مالذي يحدد ان كانت ستتحول لخلية عظمية او لخلية دهنية ؟

الخلايا الجذعية الميزنشيمية  mesenschymal stem cell  هي خلايا جذعية توجد ضمن جسم الانسان البالغ ضمن نقي العظم وتمتاز بقدرتها على اعطاء عدة انواع من خلايا فهي يمكن ان تعطي خلايا عظمية bone cell او خلايا شحمية fat cell  . فما الذي يجعل جسمك يختار احد الخيارين ؟

mesenchymal-stem-cells

الخلية الجذعية الميزنشيمية يمكن ان تتحول لخلايا عظمية او خلايا شحمية او خلايا غضروفية

الخلايا الجذعية تستطيع ان تتحول لانواع خلوية اخرى نتيجة تفعيل جينات محددة ضمن النواة والخلايا الجذعية الميزنشيمية هي خلايا جذعية بالغة أي ان قدرتها على التحول لانواع خلوية محدودة بعدة انواع من الخلايا . وبما ان من خياراتها هي الخلايا العظمية والخلايا الشحمية فالامر متعلق بالطاقة .

الخلايا الجذعية تستجيب لما يحتاجه الجسم ؟

وجد مجموعة علماء من خلال دراسة على الفئران ان الخلايا الجذعية الميزنشيمية تختار مصيرها استجابة للتمارين الرياضية فحسب الدراسة تميل الخلايا الجذعية  لدى الفئران الغير خاضعة للتمارين لاعطاء خلايا شحمية . بينما تميل هذه الخلايا عند الفئران الخاضعة للتدريبات الى اعطاء خلايا عظمية .

ماهو التفسير ؟

عند اجراء التمارين يكون هناك حاجة لزيادة الطاقة للعضلات ومع استمرار هذه التمارين يجب تأمين هذه الاحتياجات كما ان احتاجات الطاقة المتزايدة نتيجة التمارين تستدعي زيادة كمية الاوكسجين المستهلكة من قبل العضلات ولتامين الكمية اللازمة من الاوكسجين يجب ان يكون هناك زيادة بكمية الكريات الحمراء مما يعني زيادة تكون الدم والخلايا الجذعية الدموية تتفعل لاعطاء هذه الخلايا حيث لاحظت الدراسة زيادة الخلايا الجذعية المكونة للدم من 50 الى 800%

وبما ان الخلايا الدموية تتكون في نقي العظم وتشكل الخلايا العظمية البيئة المحيطة بهذه الخلايا  فمن الطبيعي ان يحدث زيادة في خلايا العظم استجابة الى الظروف السابقة . وبما ان المصدر الاساسي لتشكل خلايا عظمية جديدة هي الخلايا الجذعية الميزنشيمية فان هذه الخلايا تميل لتشكيل الخلايا العظمية عوضا عن الخلايا الشحمية وهذه ماوجدته الدراسة حيث وجدت نقصان في الشحم الموجود في نقي تجاويف نقي العظم بحوالي 78%.

Cyropreserved-MSC

خلايا جذعية ميزنشيمية . النواة بلون ارجواني”

وكما وضحت الدراسة ان لنمط الحياة والتمارين الرياضية تاثيرا واضحا على الخلايا الجذعية

المصدر :

البحث المشور من هنا

مصدر المقالة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*