مصدر الخلايا الجذعية السنية

توجد الخلايا الجذعية ضمن جسم الانسان بالعديد من الانسجة وبكميات قليلة وتساعد على ترميم وتعويض الخلايا عند موتها . ومن الاعضاء التي تحتوي خلايا جذعية هي الاسنان. حيث ان الخلايا الجذعية في لب الأسنان تساعد في إصلاح الأسنان المتضررة بتكوين النسيج السني الطري والقاسي .

ولكن ما مصدر هذه الخلايا ومن اين تأتي ؟

 

اعتقد سابقاً بأن هذه الخلايا (تدعى أيضاً بالخلايا الجذعية الميزنشيمية السنية ) تأتي من خلايا العرف العصبي Neural crest “وخلايا العرف العصبي هي مجموعة من الخلايا الجنينية التي تعطي العظام والاعصاب والعضلات الملساء. لكن تبين في بحث جديد بأن الخلايا الدبقية glial cells في الأعصاب في السن تولد الخلايا الجذعية الميزنشيمية متعددة القدرات والتي تنتج خلايا لب الأسنان والأرومات السنية. حيث تغادر الخلايا الشابة (الخلايا الدبقية) العصب في مرحلة مبكرة من التطور الجيني، وتغير هويتها لتصبح خلايا جذعية تتوضع ضمن السن وتعطي الخلايا التي تعطي النسج الضامة في لب السن والأرومات السنية.

ما هي الخلايا الدبقية؟

 

هي خلايا داعمة في الجهاز العصبي، فهي لا تنقل الكهرباء لكنها تحيط بالعصبونات فتدعمها وتعزلها عن بعضها البعض.

اهمية هذا البحث :

 

أهمية هذا البحث تكمن في أن هذا الأمر لن يكون حكراً على الأسنان فقط وبأن النتائج تشير إلى أن الأعصاب المحيطية (الموجودة في كل مكان من الجسم) قد تقوم بعمل مخزن للخلايا الجذعية بحيث تغادر خلايا جذعية متعددة القدرات من الأعصاب وتساهم في شفاء النسج وإعادة تشكيلها في الأجزاء المختلفة من الجسم.

كما ان اهمية البحث تكمن في اكتشاف قدرة الخلايا الى العودة الى المرحلة الجذعية بعد ان تكون خلايا متمايزة.

المصدر :

 

من هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*