التطبيقات العملية للتقانة الحيوية في تصنيع الاغذية

تمتلك التقانة الحيوية Biotechnology أهمية كبيرة وتطبيقات عديدة في مجال تصنيع الاغذية حيث تقوم الدول الرائدة بذلك بأستخدام اللقاحات البكتيرية Bacterial Inoculants وذلك من أجل تحسين مواصفات الاغذية والتي منها تحسين المذاق Taste والرائحة Odor والقوام العام Texture  بالاضافة الى زيادة عمر المنتج  Shelf Life وبالنهاية تعزيز القيمة الغذائية Nutritional Value لهذا المنتج.

تعتبر الاغذية المعدلة وراثيا” Genetically Modified Foods من أهم التطبقات الحديثة للتقانة الحيوية في مجال الاغذية سواءا” في مجال النبات أو الحيوان ويتم ذلك بعملية نقل المورثة Gene Transfer وتقنية الحمض النووي المؤشبRecombinant DNA Technology وتطوير اللقاحات البشرية والحيوانية بما فيها DNA Vaccines Development . كل هذه العمليات أدت الى تحسين مواصفات المنتجات الغذائية بشكل كبير. ومن العمليات الهامة في التقانة الحيوية التي تستخدم على نطاق واسع هي عملية التخمير Fermentation والتي تستخدم في أنتاج البوادء  البكتيرية Microbial Cultures والانزيمات Enzymes والنكهات Flavors  والعطور Fragrances والاضافات الغذائية Food Additives  والعديد من المنتجات ذات القيمة الاقتصادية والغذائية المرتفعة.

وتلعب التقانة الحيوية أيضا” دورا” هاما” في هندسة البروتينات Protein Engineering حيث يمكن أنتاج العديد من الاحماض الامينية الهامة في تغذية الانسان من بعض السلالات البكتيرية بالاضافة الى أنها تقوم بدور هام في التعرف على المسببات المرضية Pathogens  الموجودة في الاغذية وعزلها وذلك حفاظا” على صحة الانسان وعلى المنتج نفسه أيضا”.

المصادر :

1- Leuchtenberger, W., Huthmacher, 1- K. & Drauz, K. 2005 Biotechnological production of amino acids and derivatives – current status and prospects. Applied Microbiology and Biotechnology 69:1-8 69: 1–8.

2- Berger, R.G . 2009. Biotechnology of fla vours – the next generation. Biotechnology Letters 31:1651– 1659.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*