الأرز الذهبي Golden Rice وعوز فيتامين A

الأرز الذهبي  Golden Riceهو مجموعة متنوعة من الأرز  Oriza sativaالمنتجة من خلال الهندسة الوراثية  Genetic Engineering حيث قام العلماء عبر هذه الطريقة بالتصنيع الحيوي  لبيتا كاروتين   Caroteneβ الذي يعتبر البادئ لفيتامين A وذلك في الأجزاء الصالحة للأكل من الأرز [1]. وقد أجري البحث بهدف إنتاج الأغذية المدعمة التي يمكن زراعتها واستهلاكها في المناطق التي تعاني من نقص غذائي لفيتامين A .[2] تعتبر دول شرق وجنوب قارة أسيا منطقة أنتشار عوز فيتامين A بسبب أعتماد السكان المحليين على الارز كطعام المائدة الرئيسي وهو فقير بهذا الفيتامين حيث يتسبب هذا العوز سنويا” في وفاة حوالي 670،000 طفل من الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات [3].

يختلف الأرز الذهبي عن السلالات الاصلية للارز من حيث أحتوائه على  ثلاثة مورثات للبيتا كاروتين تمت أضافتها بعملية نقل المورثات Gene Transfer المستحصل عليها من الذرة ولذلك يتغير لون الارز الى اللون الاصفر أو الذهبي. نشرت التفاصيل العلمية للأرز الذهبي للمرة الأولى في مجلة Science في عام 2000 [1].وكان هذا الارز عبارة عن نتاج مشروع  أستمر لمدة ثماني سنوات من قبل إنغو بوتريكوس  من المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا وبيتر باير من جامعة فرايبورغ. وقد اعتبر الأرز الذهبي بعد نشر التفاصيل إنجازا مهما” في مجال التقانة الحيوية. وقد خضع الارزالذهبي لاختبارات حقلية في الفلبين قبل تعميمه على دول مختلفة.

تعتمد الطريقة على مايلي :

تم انتاج الارز الذهبي من قبل عالمين حيث اخذ العالمين جينتين من نبات النرجس وجينة من البكتريا وهذه الجينات الثلاثة معا قادرة على انتاج مادة البيتا كاروتين وتم ادخال هذه الجينات الثلاثة الى البلاسميد الجرثومي “وهو عبارة عن مادة وراثية تقوم بنقل الجينات” وتم ادخال البلاسميدات الى البكتريا القادرة على الدخول لخلايا النبات.

بالمرحلة الثانية قام العالمين بادخال البكتريا لبذور الارز وبالتالي تنتقل الجينات للبذور وعند الزرع تنمو البذور وتنتج ارزاً يحوي على مادة البيتا كاروتين التي تتحول لفيتامين A

 التعديل الوراثي للارز

و في عام 2005 تم الإعلان عن مجموعة جديدة تسمى الأرز الذهبي 2، التي تنتج ما يصل إلى 23 مرة أكثر بيتا كاروتين من الأرز الذهبي الأصلي [4]. وعلى الرغم من أن الأرز الذهبي تم أيجاده كأداة مفيدةللإنسانية، ولكنه واجه معارضة كبيرة من نشطاء البيئية والمناهضين للعولمة.

المصادر :

  • Ye, X; Al-Babili, S; Klöti, A; Zhang, J; Lucca, P; Beyer, P; Potrykus, I (2000). “Engineering the provitamin A (beta-carotene) biosynthetic pathway into (carotenoid-free) rice endosperm”. Science 287 (5451): 303–5.
  • One existing crop, genetically engineered “golden rice” that produces vitamin A, already holds enormous promise for reducing blindness and dwarfism that result from a vitamin-A deficient diet. – Bill Frist, physician and politician, in a Washington Times commentary – November 21, 2006 [1]
  • Black RE et al., Maternal and child undernutrition: global and regional exposures and health consequences, The Lancet, 2008, 371(9608), p. 253.
  • Paine, Jacqueline A; Shipton, Catherine A; Chaggar, Sunandha; Howells, Rhian M; Kennedy, Mike J; Vernon, Gareth; Wright, Susan Y; Hinchliffe, Edward; Adams, Jessica L (2005). “Improving the nutritional value of Golden Rice through increased pro-vitamin A content”.Nature Biotechnology 23 (4): 482–7.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*