مصطلحات الخلايا الجذعية

مصطلحات للخلايا الجذعية  لابد من معرفتها

عند قراءة اي بحث عن الخلايا الجذعية يمر معنا مجموعة من المصطلحات ولفهم البحث يجب اولا معرفة هذه المصطلحات وفيما يلي بعض اهم هذه المصطلحات بطريقة مبسطة ومختصرة :

  • الكيسة الارومية ” Blastocyst” :

يتألف الجنين في مرحلة ماقبل التعشيش ضمن جوف الرحم  من طبقة محيطية من الخلايا تشكل مايسمى الارومة المغذية” trophoblast التي ستعطي المشيمة المغذية للجنين .وتتالف من جوف مملؤء بسائل يحوي مجموعة من الخلايا تسمى خلايا الكتلة الداخلية ”  inner cell mass” هذه الخلايا هي مصدر للخلايا الجذعية الجنينية .

bl

 

 

 

  • الخلايا الجذعية الميزينشيمية ” Mesenchymal stem cells” :


خلايا نادرة توجد بشكل اساسي ضمن نقي العظم ” bone marrow” والتي يمكنها اعطاء عدد كبير من الانواع الخلوية مثل ” خلايا العظم وخلايا الغضاريف والانسجة الشحمية والانسجة الضامة “والانسجة الضامة هي الانسجة تقع بين الاعضاء والبنى ضمن الجسم ”

 

  •  الخلايا الجذعية متعددة القدرة “ Pluripotent stem cells:

هي خلايا جذعية تستطيع ان تتحول لاي نوع من الخلايا الموجودة ضمن الكائن الحي “من   خلايا كبد ودم وقلب وعظم….” ولكن لا تستطيع اعطاء مكونات مغذية للجنين ” كالمشيمة” والتي تدعى عادة بالمكونات جنينية اضافية ” extra-embryonic” وتؤخذ عادة  الخلايا الجذعية متعددة القدرات من الجنين في مرحلة الكيسة الارومية ” Blastocyst”

 

image2

  • الخلايا الجذعية كاملة القدرة “Totipotent stem cells” :

هي الخلايا الجذعية التي تستطيع اعطاء كامل الخلايا الموجودة ضمن الكائن الحي بالاضافة الى المكونات الجنينية الاضافية من الارومة المغذية والمشيمة trophoblast and placenta وتعتبر البيضة الملقحة بالاضافة لخلايا الجنين في المراحل الاولى من هذا النوع

 

  • الخلايا الجذعية البالغة ” ” Adult stem cells:

هي خلايا جذعية موجودة ضمن انسجة مختلفة للكائن الحي البالغ وبكميات قليلة وتبقى هذه الخلايا غير متمايزة وتستطيع اعطاء انواع خلوية متمايزة مثل الخلايا الجذعية الدموية التي تستطيع اعطاء كريات الدم الحمراء واللمفاويات وكريات الدم البيضاء .

 

MultipotentStemCells

  • الاستنساخ ” Cloning”

لفظ يطلق على انتاج نسخة مطابقة لشيء اخر وقد يقصد به جزيئة DNA  او خلية او كائن حي ولفظ clone  قد يطلق على مجموعة من الخلايا المتشابهة جينياً والتي تنتج من خلية واحدة نتيجة انقسامات متتالية. وقد يقصد بالاستنساخ انتاج كائن مشابه لكائن اخر جينيا سواء نبات “عن طريق التبرعم ” او حيوان او انسان . استنساخ الكائنات الحية يتم عادة من خلال نقل نواة خلية الى بويضة بحيث تنتج بويضة تحوي نفس المادة الوراثية للكائن ويتم تحريضها لتعطي جنين مشابه للكائن الذي اخذت منه الخلية .

 

  • تقنية نقل النواة Nuclear transfer

هي عبارة عن تقنية تقوم بنزع النواة من بويضة ووضع نواة من خلية اخرى بدلا منها وبذلك تصبح البويضة حاوية على مادة وراثية مطابقة للمادة الموجودة ضمن خلايا الكائن المعطي للخلية . وتدعى هذه التقنية ايضاً بتقنية نقل نواة خلية جسمية somatic cell nuclear transfer (SCNT) حيث ان الخلية التي تنقل نواتها الى البويضة هي خلية جسمية “أي ليست نطافا او بويضة ”

07bd059-3

 

المصدر :

http://adf.ly/sQKFg

http://adf.ly/sQKLh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*