كيف تخزن المعلومات في الدماغ؟

عندما تقع في الحب أو تقابل شخصاً لأول مرة، يقوم دماغك بتسجيل صفاته وخواصه بشكل ذاكرة قد تدوم طول العمر. لكن أحياناً بعد مرور دقائق، تنسى ماذا كنت تقول؟ ما السبب؟

كيف تخزن المعلومات في الدماغ؟

إن جميع الأحاسيس والمعلومات تنتقل إلى منطقة من الدماغ تدعى الحصين التي تعمل مع القشرة الأمامية للدماغ لتحليل هذه المعلومات ثم تحفظ في أجزاء مختلفة من الدماغ.

آلية ترميز المعلومات في الدماغ:

تتواصل الخلايا العصبية مع بعضها في نقاط تدعى المشابك العصبية وكل عمليات الدماغ تحصل عند هذه المشابك. تنتقل المعلومات و الأحاسيس من الحواس إلى الدماغ بشكل نبضات كهربائية وعند وصولها إلى المشبك تحرر مواد كيميائية (تدعى نواقل عصبية) والتي ترتبط على سطح الخلايا العصبية المجاورة. يحوي الدماغ 100 تريليون من المشابك.

تعمل خلايا الدماغ معاً في شبكة وتنظم نفسها ضمن مجموعات متخصصة لأنواع مختلفة من معالجة المعلومات. إن حفظ المعلومات يعتمد على مرونة الدماغ حيث أن الاتصالات بين خلايا الدماغ غير ثابت بل يتغير عبر الزمان.

مع كل تجربة جديدة (معلومة) يقوم الدماغ بشكل خفيف بإعادة توصيل rewire بنيته الفيزيائية ويصبح المشبك أقوى عند نقل الإشارة أكثر. فكلما تعلمت أكثر تشكلت روابط أكثر. يقوم الدماغ بتنظيم وإعادة تنظيم نفسه استجابة للمؤثرات الخارجية من تعليم أو تدريب أو تجارب.وتخزين المعلومات يعتمد على المشابك وتنظيم الخلايا ضمن مجموعات

كلما ركزت أكثر تدوم الذاكرة أكثر لأن الدماغ يقوم بفلترة المعلومات غير المهمة. لذلك عندما تعجب بشخص تتذكره لأن كل حواسك معه.

المصادر:

http://adf.ly/sT12Z

بحث كامل يمكن تحميله من الرابط :
http://adf.ly/sT0uH

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*