بنوك الجراثيم

احتلت الاحياء الدقيقة Microorganism دورا هاما في الصناعات الحيوية حيث تم استخدامها لإنتاج الاحماض الامينية Amino Acids, الصادات الحيوية Antibiotics, العوامل المضادة للأورام Anti-Tumor Agents, اللقاحات Vaccines.

تحتفظ  المؤسسات التي تهتم بالصناعة الميكروبيولوجية مجموعة من الـ Microorganism و التي تمتلك Gene pool(مجموعة من الجينات تميز انواع الاحياء الدقيقة عن بعضها البعض و تخلق الفروقات بين نوع و آخر) مناسبة للحصول على منتجات جيدة و ذات مردود اقتصادي, هذا المخزون من الاحياء الدقيقة يطلق عليه اسم الـ Culture collections.

هنالك انواع عديدة للـ Culture collections نذكر منها:

  • “American Type Culture Collection )”ATCC)
  • National Collection of Industrial Bacteria (NCIB) ,Scotland 

     

     

 

ترتبط الـ Culture collections المتواجدة حول العالم عن طريق    World Federation of culture collections ) WFCC)

هذه المؤسسات اقرب ما تكون الى البنوك  التي يتم فيها حفظ الاحياء الدقيقة المناسبة للصناعات الحيوية و التي يمكن ايضاَ استخدامها في الأبحاث.

تتم عملية الحفظ اما بتخفيض درجة الحرارة, تجفيف وسط النمو, أو الحد من المغذيات المتاحة.

جميع طرق الحفظ السابقة تؤدي الى حفظ الـ Culture collections بحالة استقلابية منخفضة حيث أن معظم الاحياء الدقيقة المستخدمة في الصناعات الحيوية غالباً ما تكون  طافرة Mutant الحفاظ عليها بحالة استقلابية منخفضة يحد من امكانية رجوعها الى أصلها منخفض الانتاجية Low- yielding ancestors.
__________________________________

المصدر :


Okafor Nd. The Preservation Of The Gene Pool in Industrial Organisms: Culture Collections in ” Modern Industrial Microbiology and Biotechnology ” Ed.Okafor Nd. Pub. Science Publishers. 2007. 171-183.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*