الخلايا الجذعية

ماهي الخلايا الجذعية ومايميزها ؟

تم اطلاق وصف “الخلايا الجذعية ” على مجموعة من الخلايا التي تتميز بصفات مشتركة وتتواجد هذه الخلايا في العديد من الانسجة ضمن جسم الانسان ويمكن الحصول عليها من خلايا الجنين في المراحل الاولى من تكونه.

تتميز الخلايا الجذعية عن باقي الخلايا بخاصتين مميزتين: 

  • تملك الخلايا الجذعية القدرة على التجدد الذاتي وهي القدرة على  الانقسام بشكل لانهائي واعطاء خلايا جذعية اخرى “أي أنها تعتبر خالدة ” اما خلايا الجسم الاخرى المتخصصة بوظيفة معينة فإنها لا تملك هذه القدرة، مثل خلايا القلب وخلايا العضلات
  •  التمايز أي القدرة على الانقسام واعطاء انواع مختلفة من خلايا الجسم “فمثلا الخلايا الجذعية الجنينية” تستطيع اعطاء جميع انواع الخلايا في الجسم “قلب -رئة -عضلات……..”

لماذا تستطيع الخلايا الجذعية اعطاء خلايا مختلفة ومتنوعة ؟

كل خلايا جسم الانسان تملك نفس “DNA “ولكن الذي يميز خلايا القلب عن خلايا الجلد هو ان هناك مورثات خاصة تعمل في القلب وتكون مثبطة في خلايا الجلد والعكس صحيح،

اما الخلايا الجذعية فانها تستطيع تفعيل الجينات الخاصة بالعضو التي سوف تعطيه فمثلا عند تمايز الخلايا الجذعية لخلايا جلدية، تتفعل جينات معينة لتتحول الخلية إلى خلية جلدية اما اذا تفعلت جينات القلب فتتحول لخلايا قلب.والذي يتحكم في هذا الامر هي الاشارات والاوامر التي تتلقاها الخلايا الجذعية من الوسط المحيط والخلايا المجاورة لها.

من اين نحصل على الخلايا الجذعية؟

يمكن الحصول على الخلايا الجذعية من عدة مصادر ولكل منها ايجابيات وسلبيات :

1- الخلايا الجذعية الجنينية : تؤخذ من الأجنة في المراحل المبكرة ثم يتم تكييفها لتزرع في المخبر وبالتالي تأسيس خط خلوي من خلايا جذعية جنينية ESC line

2- الحصول عليها صناعياً في المخبر عبر استعمال تقنيات تحرض إعادة برمجة خلايا متمايزة (مثلاً الأرومات الليفية fibroblast) إلى خلايا غير متمايزة، أي خلايا جذعية متعددة القدرات وتدعى خلايا “جذعية متعددة القدرات محرضة iPSCs”.

3- الخلايا الجذعية البالغة :يحوي جسم الانسان خلايا جذعية في العديد من الاعضاء.تكون مهمتها تعويض النقص والضرر في الانسجة، كالخلايا الجذعية الدموية الموجودة في نقي العظم والخلايا الجذعية الموجودة في الظهارة المعوية ، وكذلك الخلايا الجذعية بالكبد .

لكن قدرة هذه الخلايا محدودة جدا، حيث انها تعطي انواعا قليلة من الخلايا على عكس الخلايا الجذعية الجنينية التي تستطيع اعطاء كافة انواع الخلايا في جسم الانسان

كيف تتمايز الخلايا الجذعية؟

كيف تتمايز بعض الخلايا الجذعية إلى خلايا قلبية في حين تتمايز أخرى إلى خلايا جلدية مثلاً؟ الجواب يكمن في الجينات والتعبير الجيني. نحن نعرف أن الجينات ليست إلا معلومات جينية مخزنة في النواة وللتبسيط سنتخيل أن الصبغيات هي كالهارد (القرص الصلب) في الحاسوب والجينات كالبرامج الحاسوبية.
لكي يعمل أحد البرامج يجب أن تأتي إشارة من البيئة الصغيرة المحيطة بالخلايا الجذعية (قد تكون هذه الإشارة جزيئات منحلة مثل عوامل نمو أو جزيئات على خلايا مجاورة للخلايا الجذعية …إلخ) وبالتالي لكي تتمايز الخلايا الجذعية إلى خلايا قلبية يجب أن تتوفر إشارة معينة. في حين أن إشارة أخرى تجعلها تتمايز إلى خلايا جلدية. أو بمثالنا التشبيهي فإن إشارة تشغل برنامج الخلية القلبية في حين أن إشارة أخرى تشغل برنامج الخلية الجلدية.

فهم هذه الإشارة مفيد في هندسة الخلايا الجذعية حيث أن معرفة المزيج الملائم من عوامل النمو الذي يشكل الإشارة الملائمة للخلايا التي نريدها سيعطينا هذه الخلايا.

المرجع :

(Cell Engineering (8), Mohamed Al-Rubeai and Mariam Naciri; Stem     Cells and Cell Therapy-Springer Netherlands (2014

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*