كيف يسمى الرنا المكروي (microRNA (miRNA؟

هل صادفتم هذا الرمز mir-121 مثلاً ولم تعلموا ماذا يعني ؟ إذاً ماذا يعني mir-121 ومن أين أتى هذا الرقم؟

 

ماهو دور  الرنا المكروي ؟

توجد جزيئات الرنا المكروي في كل أشكال الحياة حقيقية النواة شاملة مختلف أنواع النباتات والحيوانات حيث تساهم في مجال واسع من الوظائف وتشمل تنظيم:

  • التكاثر الخلوي
  • الحركية الخلوية
  • التمايز
  • الاستماتة apoptosis

تم تحديد آلاف الرنا المكروي لدى البشر وتم التنبأ بأنها جمعاً تنظم على الأقل ثلث نساخات الرنا المرسال.

فيما يقارب العقد توسع فهمنا لبنية ودور هذه الزمرة المهمة من الرنا التنظيمي غير المرمز. ميز الباحثون آلاف الرنا المكروي، سواء بالتنبؤ أو الإثبات التجريبي لآلاف من أهدافها الجينية. أثبت الباحثون بأن الرنا المكروي منظم ضمن عائلات محفوظة بشكل كبير مع مناطق بذور مشتركة حوالي 6-8 نكليوتيدات تحدد نوعية الهدف.

لكل رنا مكروي عدة أهداف جينية وأية جينة قد تستهدف بعدة رنا مكروي مما يقدم تأثيراً تشاركياً على التنظيم.

كيف يسمى الرنا الميكروي ؟

ببساطة فإن ترقيم جينات الرنا المكروي تسلسلي. مثلاً إذا كان الميكرو الرنا المنشور آخر مرة mir-352 فإن الرنا المكروي المكتشف حديثاً الذي يليه سيأخذ الرقم 353. لكن طبعاً إذا كان التسلسل لرنا مكروي من الفأر مطابق للرنا المكروي البشري mir-121 فسيأخذ نفس الاسم ولن يأخذ اسماً جديداً، فالتسلسلات المتطابقة تأخذ نفس الاسم بغض النظر عن الكائن.

يمكن أيضاً وضع ثلاثة أحرف لترميز الكائن، فمثلاً has-mir-121 ترمز إلى رنا مكروي عند البشر حيث hsa ترمز للهومو سابين (الإنسان العاقل).
يشير miR-121 إلى الرنا المكروي الناضج mature في حين يشير mir-121 إلى الجين. التسلسلات والمواقع الجينومية المنفصلة لكن تعبر عن نفس التسلسلات الناضجة تأخذ اسماء مثل has-mir-121-1 و has-mir-121-2.

لواحق الأحرف تشير إلى تسلسلات ناضجة مرتبطة بشكل وثيق. مثلاً يعبر كل من has-miR-121a و has-miR-121b عن طلائع has-mir-121a و has-mir-121b.

أخيراً ما الفرق بين miR-121-3p و miR-121-5p .. الفرق من أي ذراع اشتق الرنا المكروي (في بنية دبوس الشعر hairpin) هل هي من النهاية 5′ أو النهاية 3′

mirna-nomenclature-a

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*